أهلا وسهلا بكم في منتداكم صرح الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بكم في منتداكم صرح الأحبة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسالة رقم-19-/نشوز المراة عند الفقهاء:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaa2000
عضو نشيط
alaa2000


عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 19/05/2008
العمر : 59

المسالة رقم-19-/نشوز المراة عند الفقهاء: Empty
مُساهمةموضوع: المسالة رقم-19-/نشوز المراة عند الفقهاء:   المسالة رقم-19-/نشوز المراة عند الفقهاء: Emptyالجمعة مايو 23, 2008 1:42 pm

المسالة رقم-19-/نشوز المراة عند الفقهاء: 466-we10

المسالة رقم-19-
نشوز المراة عند الفقهاء:
ذهب الاحناف الى ان نشوز المراة كامن في خروجها من المنزل بغير حق دون اذنه وفي تركها للطهارة المطلوبة وكذا الزينة الشرعية التي تقدر عليها وفي ممانعته الاعفاف الجنسي اذا لم يكن هناك عذر شرعي وفي ايذائها الاولاد وكذلك في زوجها بالدعاء عليه او التمزيق لثيابه او رفع صوتها ليسمعها اجنبي او شتمه او ان تتصرف بلا اذنه فيما يخصه كان تعطي ما لم تجر به العادة.
واما لو تصرفت بما يعتبر معصية لله تعالى فهل يعتبر نشوزا ام لا؟.
في بعض الكتب ليس هذا بنشوز لان المنفعة لا تعود اليه بل اليها كترك الصلاة مثلا ونسب الشارح خلافه الى كتب اخرى.
وفي باب الحظر والاباحة ما يدل على اعتباره نشوزا وهو الاظهر لأحقية الزوج بضرب زوجته على ترك الصلاة.
وقال شارح الكنز اي كنز الدقائق في الفروع للنسفي
في ضرب الولد والزوجة لترك الصلاة روايتان وذكر في جنايات الذخيرة انه ليس له ضربها على ترك الصلاة .
بخلاف الاب فان له ضرب ابنه على تركها بالاجماع.
وذهب المالكية الى تحديد النشوز بالامتناع عن المعاشرة الزوجية او خروجها بلا اذن من الزوج الى مكان لا يجب خروجها له او ترك حق من حقوق الله تعالى كالصلاة بغير عذر شرعي .
وذهب الشافعية الى تحديد النشوز: بخروجها عن طاعته كالخروج من المسكن بغير رضاه او امتناعها عن الاعفاف الجنسي دون عذر شرعي او اعراض وعبوس
بعد لطف وطلاقة في وجه زوجها او خشونة المعاملة وبصورة عامة كل ما فيه معصيته من المعاشرة بالمعروف وتسليم نفسها وكذلك كل ما يعتبر من باب الفساد في دينها وخلقها.
وذهب الحنابلة الى تحديد النشوز بعصيانها ومنعها للزوج حقا من حقوقه كالخروج دون استئذان او الامتناع عن الاعفاف الجنسي وكذلك الحال فيما لو كانت المعصية في حق الله سبحانه كترك الصلاة
وذهب الجعفرية الى ان نشوز الزوجة كامن في تمردها على زوجها بمنعه عن حقوقه او بفعل المنفرات له عنها حتى ولو كان مثل سبه وشتمه او بالخروج عن بيتها بغير اذنه من غير عذر شرعي مسوغ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسالة رقم-19-/نشوز المراة عند الفقهاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلا وسهلا بكم في منتداكم صرح الأحبة :: صرح الأحبة: العام :: المواضيع الاسلامية-
انتقل الى: